15/12/2009

عكس التيار والله يعين عالتخوين

أكثر أشياء ترددت خلال أسبوع

اهيا 3 استجوابات لأن الوعلان مسكين محد صوبه بس اهوا يصرح + علي الراشد

علي الراشد إقترح تنقيح الدستور

انزين أول شي تنقيح الدستور عندنا مشكلة فيه؟

أنا من ناحيتي لأ إذا كان بإطار الدستور

يعني وفق المادة 174 بموافقة الثلثين

والمادة 175 اللي تتكلم ان ما يصير التنقيح الا لضمان حرية ومساواة اكثر

يعني الدستور ما يرفض تنقيحه واللي يرفض تنقيح الدستور مو مؤمن بالدستور

انزين هذي اول نقطة من نقاط علي الراشد ما فيها شي واللي اهيا تنقيح الدستور

ثاني شي هل في مواد بالدستور تحتاج تغيير او تعديل

انا مثلا برايي اي نعم في بعض المواد

مثلا مادة 80 تقول

يتألف المجلس من خمسين عضو وهذا الكلام كان في 62 بمعنى ان شعب الكويت ما اعتقد كان يتجاوز ال 200 الف مواطن وكانوا نوابهم خمسين

الحين شعب الكويت خمس اضعاف اللي كان عليه في سنة 62 فمنطقيا نحتاج زيادة عدد الاعضاء

مثال ثاني مادة 82 اللي تشترط بالعضو مواصفات معينة

منها ان يعرف يقرا ويكتب بالعربي بس

وهالشرط ب 62 كان معقول ومقبول

لكن مع الزامية التعليم اللي نص عليها نفس الدستور لا بد ان نتطور ونحدد شروط اكثر فايدة من مجرد القراءة والكتابة بالعربي

آخر مثال بقوله مادة 86 اللي تبين سالفة اجتماع المجلس

يعقد المجلس دوره العادي بدعوة من الأمير خلال شهر أكتوبر من كل عام، وإذا لم يصدر مرسوم الدعوة قبل أول الشهر المذكور اعتبر موعد الإنعقاد الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الثالث من ذلك الشهر. فإن صادف هذا اليوم عطلة رسمية إجتمع المجلس في أول يوم يلي العطلة

ايام الدستور كانت الاجازة بس يوم اليمعة بعدين صارت خميس ويمعة الحين يمعة وسبت بمعنى ان بكل الاحوال السبت اجازة، حتى لو ما كانت إجازة فاهيا تعتبر راحة اسبوعية وهذا يحتاج ان يتغير اليوم الى الأحد صحيح ان تغيير غير مؤثر بس يفرق

اوكي أظن انتوا هم فهمتوا ان في مواد تحتاج تنقيح أو تعديل بالدستور وهذا ايضا مو عيب

وهذي نقطة ثانية مافيها شي بكلام علي الراشد

النقطة الثالثة بكلام علي الراشد اهيا التعديل على الإستجواب

طلب مناقشة موضوع أو لجنة تحقيق لازم يقدمونه خمسة أعضاء وطبعا مناقشة موضوع ولجنة تحقيق اقل حدة من الاستجواب

في حين ان الاستجواب اللي يهز الوزارة المستجوبة حتى لو كان كلام فاضي يحق لنائب واحد فقط يطلبه

ولابد إن يصير حتى لو 49 نائب مو راضيين

ويضيع الوقت عالفاضي ولنا بإستجواب الوعلان خير دليل على الكلام الفاضي

الراشد وده ان يكون في عدد محدد موقع على طلب الاستجواب وما يكون شخص واحد

يعني انا اذا بستجوب لازم اقنع عاجل ونيو وفريج سعود ودللي ان استجوابي يسوى عشان اقدر اقدمه

واظن هالكلام هم لا باس فيه وينظم الأمور نوعا ما وأنا راح أأيده لو إنه تقدم فعلا

إلى الآن 3 نقاط من اربع اظن توافقوني ان ما فيهم اي شي

نروح للرابعة

ان الحكومة يكون لها أصوات في طرح الثقة

أنا مو مع هالاقتراح ابد بالوقت الحالي طالما مافي احزاب وحزب أغلبية داخل البرلمان يقود الحكومة

لكن خنشوف

عندنا 49 نائب حاليا و16 وزير المجموع 65 نائب ووزير

طرح الثقة بالوضع الحالي يحتاج 25 نائب

مع اقتراح علي الراشد يحتاج 33 نائب يعني زيادة 8 نواب

ارد واقول الاقتراح بالوضع الحالي مرفوض برايي ومو عاجبني

لكن اذا صار في احزاب ممكن يكون تنقيح قابل للنقاش

اللي ابي اوصل له ان 4 ركائز تكلم فيهم علي الراشد 3 منهم منطقيين والرابع لأ

فصار علي الراشد خاين وعميل وبيخرب الدستور وردة عليه؟؟

شوية منطق

أدري علي الراشد تغير وأدري إن مو الأولاني وإن الأصوات اللي ياخذها اليوم ماهي نفس الأصوات اللي خذاها في سنة 2003 و 2006 وحتى 2008 بعد

لكن يا جماعة مو منطق ان نتهمه بالتخوين واهيا يايب 3 من 4

يمكن الناس ربطوها بأمور ومواقف سابقة له واشتغلت حرب الشتيمة

بس خل أقول شي

لنفرض ألحين أحمد الفهد مشى حسب الأصول بوزراة الإسكان وأنا ما أواطن أحمد الفهد أبد لأن عندي قناعة انه مخرب بالكويت

لكن اذا واحد قدم له استجواب فاضي بالإسكان

هل راح نطالب بطرح الثقة فيه؟

وهل راح نكون عقلانيين بطلبنا؟؟

هذا اللي اقوله مو دفاعا عن علي الراشد بس دفاعا عن الموضوعية شوي
والله يعين

20 comments:

q8ity said...

تحقيق علي الراشد المركز الثاني دليل علي ثبات وضعه الانتخابي
و لكن هذا لا يهم
سياسيه التخوين الي ماشية هل يومين علي قاعده اذا لم تكن مع راي فانت عميل و انبطاحي و غيرها من مواصفات الجديده
الوضع ساخر جدا
اشبه بمسريحه سعد الفرج من المرحوم النفيسي
في ممثل الشعب
واقف علي بابا المدرسه يقول عنه شيوعي
شيوعي شيوعي وحمله حتي النصر

المهندي said...

ثلاثة من أربعة حسب وجهة نظرك

أربعة من أربعة حسب وجهة نظر الراشد

صفر من أربعة حسب وجهة نظري

تعديل الدستور أمر منصوص عليه دستوريا ً ولكن يجب ان يكون في ظل توافق برلماني حكومي على أهمية التعديل

وليس في ظل حكومة ونظام غير مقتنع بالدستور أو بأدواته

وليس في ظل حكومة ونظام لا يعبأ بالدستور ولا مواده

إذا تبي أعطيك أمثلة على كل ما مضى من عدم أهتمام الحكومة والنظام بالدستور ومواده وأدواته وعلى رأسها الأدوات الرقابية فأنا حاضر

وإذا كنت تعرفها فتكون وفرت علي الكتابة :)

ليتعاملوا مع الدستور الحالي ويطبقوا مواده أولاً

ثم فكروا بعد ذلك بتعديله

بشرط أن يكون إلى مزيد من الحريات والمساواة

حنطفيس said...

بعد غد مقابله لعلي الراشد بالوطن لتوضيح اللغط اللي حاصل

ولكل حادث حديث

Anonymous said...

لو تاخذين الموقف الأخير من ضمن سياق مواقفه السابقه مثل موقفه من تأجيل الإستجوابات سنة أو أكثر ومثل موقفه من علنية استجواب الرئيس راح اتعرفين إن الله حق يا دانه ونكون ساذجين لو نفكر بطريقة ثانية. على فكرة حسافة عليه

DiLLi O MiLLi said...

صـــــح ألسانج عزيزتي
يبتيها من الآخر

أنااا أبـــد مااا أشك بنوايا علي الراشد
الريال نظيف وقلبه علي الديرة
شاف شلون هالنواب يسيؤن أستخدام الأدوات الدستورية

وبعدين مثل ما قلتي هذا رأيه اللي كفله لنا الدستور
نختلف معاه ،،، بس يكون الطرح راقي ولا يتعرض الشخص للتخوين لمجرد أنه قال رأيه
وكا أنتي بكل بساطه فندتي أفكاره ولا غبار عليها
قد نختلف معاه ،،، بس لا نخونه
وأعتقد الوقت اللي صرح فيه كان غير مناسب
وفي ناس "عاوزه قنازه تلطم فيها" وخاصه عقب فشلهم في أستجواباتهم



لووووول
شوفي عزيزتي
دام أنتي بهذي العقليه الراقية والمتأنيه في تحليل المواقف
أنا أوافق علي كل أستجواباتج بدون لاااا تحـــــاولين أقنـــــــاعي

:)






تحياتي لك
:)

عين بغزي said...

جانبك الصواب اخي الكريم
انا مع رفع سقف الحريات والمراقبه والمحاسبه لا العكس النائب على الراشد يتخبط ويثير الجدل لدواعي انتخابيه
امر تغير بعض مواد دستور بالوقت الحالي مرفوضه جمله وتفصيلا
لأن مجلسنا يمر بمرحله ضعف تشريعي و رقابي

وإذا بيعدلون بالدستور سوف يصبح البرلمان مجلس شورى

اما بخصوص استجواب الوعلان اضعف استجوابه سوء اداءه وألا محاور استجوابه قويه يا أخي كافي ذاكر كارثه مشرف واهو ليس من نواب دائرة مشرف !!

مافي كلام فاضي حق اي استجواب انما هي قناعات.

اسف على الإطاله واتمنى تتقبل النقاش بصدر رحب :)

(( أبوغرايم )) said...

عدل عدل هذا إهو الكلام المنطقي

نحتاج لناس تفكر بعقلانيه وبدون تهور بس ماااش ! الشباب دقة سلف

بالنهايه إهو إقتراح دستوري وفق ما كفله الدستور وماله داعي كل هالهجوم غير المبرر من بعض الزلمكات

كثري من العقلانيه

:)

إيكاروس said...

اختي الكريمة

مشروع علي الراشد هو
نفسه مشروع
اسماعيل الشطي

تذكرون الصيحة و التخوين
الي نال اسماعيل الشطي و حدس

كما تدين تدان

:)

blackLion said...

والله مسألة تنقيح الدستور واردة و مختلف عليها لكن النائب الفاضل طرحها بصوره استفزازية يعني بعد مواقفه مع الحكومة و الاستجوابات المستحقه المتمثلة باستجواب وزير الداخلية و دوره الموالي للحكومة بدون اي منطقية اي بعدها و يقول خن خلي الوزراء يصوتون لا والف لا اما مسألت تعال اقنع 3 نواب بالاستجواب قبل لا تقدمه هم مو منطقي و الاصل بالدستور بان يكون منفردا وذلك في حال كان المجلس بصامه و انت امام استجواب مستحق اروح اقنع منو سعد زنيفر ولا اسيل ولا معصومة ولا مخلد و لا مرزوق ولا سعد الخنفور ولا صالح الملا و لكم في استجواب وزير الداخلية خير مثال و ياريت تقرا مقالة الاستاذ احمد الديين بهذا الموضوع بعالم اليوم بتاريخ 14-12-2009 و اسف على الاطاله

MFTELET said...

اول شي يا اختي الخوف مو من تعديل المواد الي قلتي عنها , الخوف من ان من ينفتح باب تنقيح الدستور راح يصير تقليص للحريات ,, احنا بالوضع الحالي والناس متضرره (تهديد المدونيين) غير ان تالين كل يوم والثاني واحد , ثاني شي , بنقطه الاستجواب , منو قالج الاستجواب يعطل التنميه ,الي يقول هالكلام اسمحي لي لج عليه , الاستجواب يتم بيوم واحد ,واذا كان في جلسه طرح ثقه ياخذ يوم ثاني , يعني بشكل عام ياخذ يومين خلال اسبوعين , وين التعطيل؟؟

ام ان يتم موافقه 5 نواب مثلا هذا يعتبر تقليص لحريه النائب مما يتعارض مع الماده 174 والا شرايج ؟ وثاني شي الموضوع متناقض تدرين ليش
دام جذي ايب مره وحده 10 نواب ومايحتاي يسون جلسه استجواب وبس يسون جلسه طرح ثقه لان الخمس نواب الي على قولتج مقتنعين ان الوزير يستاهل المنصه وافقوا على الاستجواب , شحقه تضيع الوقت, يكنسلون ويسون جلسه طرح ثقه


انزين ابيج تقولين لي مو المفروض من النواب الي وقعوا على دعم رئيس مجلس الوزراء بعد الاستجواب مو المفروض ينطرون الجلسه تصويت عدم التعاون ؟؟؟ دستوريا المفروض هذا,, مو خوف من ان المجلس ينحل كلهم ركضوا وقعوا كتابين بعد من كثر ما اهم متدودهين

على الراشد حاليا مو اهوا علي الراشد 2003 , للاسف

وشكرا
من زمان مو شايفين شي منج على الوطن والا احمد الفهد والا خليف
مقلله من ظهورج وهذا مانبيه

Enter-Q8 said...

البند الرابع اهو اللي جاب عاليها واطيها و خصوصا مع قيادة علي الراشد للفريق الحكومي هذا ما جعل البعض يكون شديد الحساسية و يعلن مخاوفه و استيائه من علي الراشد وخصوصا في الوقت الحالي لتشكيلة المجلس اللي ما يختلف عليها احد انها بصامه فالخوف ان تزيد البنود فكان لابد للبعض ان يوقف الفكرة و كان رد الحكومة متوقع بانها مالهاش دعوة
او مش شرط يعني

Anonymous said...

اقنعتني

ثلاثه ارباع كلامه صح

Anonymous said...

بلا نفاق ... لو واحد من الاسلاميين مقدم نفس مقترحات الراشد جان كان هذا موقفج
فكينا واللي يخليج أكبر منافقه بالتدوين انتي و اتعرفين اتطبقين المثل اللي يقول (لي حبتك عيني ما ضامتك مدونتي)

al-nokhitha said...

9ara7aa ana wayed eqten3at eb kalamich :)

3ala golat el salaf 6ayab allah anfasich ;p

Anonymous said...

جان تصير خبيرة دستورية.. يا حي الله الخبييييييييييرة

Anonymous said...

توقيت طرح مثل هذه الافكار هو امر مريب فبعد ما اعتقدت الحكومة بانها تملك الاغلبية الكاسحة اخرجت هذا التصريح عن طريق احد نوابها ليتحدث عن تنقيح الدستور واعتقد انه بالون اختبار لترصد ردود الافعال وبناء عليه ستتخذ الحكومة موقفها اما فيما يتعلق بالافكار اللي تم طرحها هي تقوض العمل البرلماني فهل يعقل ان نمنع نائب من تقديمه للاستجواب الا اذا اقنع خمس نواب للتوقيع على استجوابه مع ان المشرع جعل المحاسبة تدريجية بدءا بتقديم الاستجواب ومن ثم طلب طرح ثقة مقدم من 10 نواب ثم بعد ذلك التصويت والاغلبية هي التي تقرر النتيجة.
اقول اننا لسنا بحاجة لتنقيح الدستور نحن بحاجة لتطبيق نصوصه التي انتهكت على مدى العقود الماضية

السواء said...

أنا جد أهوى المنطق إلي تنطلقين منه ، أهنيج على هذا البوست التحليلي الكافي و الوافي و الاكثر من رائع !

و ان شاء الله المدونين الباجي يدشون يقرون على الاقل و يفكرون الف مرة قبل اي تعدي سخيف و الفاظ سلبية على احد النواب الي لهم بصمة بمجلس الامة !

المتهـافت said...

استجواب الوعلان من وجهة نظرك كلام فاضي
بس من وجهة نظر "مواطنين" اخرين يتشاركون معانا الوطن ويختلفون عنا بالراي هو استجواب فعال وحيوي ومطلوب
لذلك لا نقيم الوضع كما تحلو لنا خواطرنا كي لا نكون اعلام متحيز

هذيان said...

اخي العزيز

خاين انبطاحي و حكومي و بصامي

أرى ترى أنهم يمارسون أستهلاك الحروف

الله يعين باجر اييك مثل ما يانا و يا الراشد التخوين


تقول الوطنية صك يطلع من بيتهم

بلقيس سبأ said...

علي الراشد للأسف لم يعد بديل النيباري الذي توسمناه !